منتدى الخريجين

"منتدى خريجي المجلس العربي للاختصاصات الصحية"

أولا- الهدف الرئيس:

ربط الخريجين بالمجلس وتعزيز روح الانتماء له لديهم.

ثانيا- الأهداف الفرعية:

  1. المشاركة في أنشطة المجلس وفعالياته.
  2. تعزيز الروابط والعلاقات بين الخريجين علميا واجتماعيا.
  3. تفعيل دور الخريجين لدعم المجلس وأنشطته.
  4. الاستفادة من الخبرات العربية والعالمية في الاختصاصات الصحية المختلفة.
  5. تقديم الاقتراحات والاستشارات للجهات المعنية بالتعليم والتدريب في الاختصاصات الصحية والخدمات الصحية.
  6. تعزيز أواصر التواصل بين المنتدى ولجان التطوير المهني المستمر بالمجلس.

يكون مقر المنتدى ضمن مقر الأمانة العامة، مع إمكانية وجود ممثلين للخريجين في الدول الأعضاء، مع إمكانية إنشاء مقرات فرعية لرعاية واحتضان أنشطة المنتدى وفقا لأنظمة الدولة والمجلس، وعلى أن يكون التمويل محليا.

  1. العضوية التلقائية (Associate Membership): تحق للخريج بمجرد حصوله على شهادة المجلس العربي.
  2. العضوية الفاعلة (Active Membership): وتمنح لكل من يرغب من خريجي المجلس في الاختصاصات المختلفة ويكون قد باشر الممارسة العلمية والعملية وفق شروط العضوية.
  3. العضوية الشرفية (Honorary Membership): وتمنح لحملة الشهادات الصحية العليا الصادرة عن غير المجلس العربي ويساهم بفعالية في أنشطته وفعالياته، أو للراغبين بخدمة المنتدى نفسه.
  4.  العضوية الفخرية (Senior Membership): وتمنح للشخصيات والوجاهات الاجتماعية والقيادات من الكوادر الصحية أو غيرها، الداعمة للمجلس العربي وأنشطته.

أولا- الحقوق:

يتمتع أعضاء المنتدى، وفقا لطبيعة عضويتهم، بالحقوق التالية:

أ- العضوية التلقائية:

  1. الحصول على عضوية المنتدى بمجرد التخرج من أي من برامج المجلس والحصول على شهادته.
  2. الحصول على رمز الكتروني لعضوية المنتدى عند التقدم له.
  3. الاشتراك في المنصات الإلكترونية للمجلس والمنتدى للاستفادة من برامجها بصفة تفضيلية.
  4. الدعوة لحضور أنشطة وفعاليات المجلس العلمية والاجتماعية المقرة من القائمين على المنتدى.
  5. الحصول على العضوية الفاعلة عند استيفاء شروطها.

ب- العضوية الفاعلة:

  1. الترشيح والترشح لتمثيل الخريجين في دولته ومجلس إدارة المنتدى.
  2. الانتخاب لعضوية مجلس إدارة المنتدى.
  3. الدعوة للحضور والمشاركة في أنشطة وفعاليات المنتدى.
  4. إمكانية الحضور والمشاركة في أنشطة المجلس وفقا لأنظمته ولوائحه.
  5. المشاركة في المناسبات العلمية والاجتماعية للمنتدى.
  6. إبداء الرأي حول الموضوعات التي يعرضها مجلس إدارة المنتدى.

ج- العضوية الشرفية:

كافة الحقوق المذكورة في الفقرة ب (حقوق العضوية الفاعلة) عدا التصويت والترشيح والانتخاب.

د- العضوية الفخرية:

  1. الحصول على رمز الكتروني لعضوية المنتدى.
  2. الدعوة للحضور والمشاركة في أنشطة المنتدى أو/والمجلس العلمية والاجتماعية المفتوحة والعامة.

ثانيا- الواجبات:

الواجبات العامة:

  1. التقديم للحصول على الرمز الالكتروني لعضوية المنتدى.
  2. الإلتزام بأنظمة ولوائح المنتدى و/أو المجلس وقرارات القائمين عليهما، والعمل على تطبيقها وتنفيذها.

الواجبات الخاصة:

أ- العضوية التلقائية:

  1. التقدم للعضوية الفاعلة.
  2. متابعة أخبار وأنشطة وفعاليات المنتدى و/أو المجلس عبر المنصة الإلكترونية.
  3. المبادرة لدعم المنتدى و/أو المجلس بمختلف أشكال الدعم وتبني الدفاع عنه في المحافل المختلفة.
  4. تلبية الدعوة والمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات المجلس العلمية والاجتماعية المقرة من القائمين على المنتدى.

ب- العضوية الفاعلة:

  1. الالتزام بسداد رسوم العضوية المحددة من قبل مجلس إدارة المنتدى.
  2. تلبية الدعوة للحضور والمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات المنتدى.
  3. تلبية الدعوة للحضور والمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات المجلس.
  4. المبادرة لدعم المنتدى و/أو المجلس بمختلف أشكال الدعم وتبني الدفاع عنه في المحافل المختلفة.
  5. إشعار أو إخطار القائمين على المنتدى بالمناسبات العلمية والاجتماعية ودعوتهم للمشاركة فيها.
  6. المساهمة الإيجابية الفاعلة في مناقشة أي من الموضوعات محل النقاش في اجتماعات المنتدى وإبداء الرأي فيها والتصويت على القرارات ذات العلاقة.
  7. المساهمة الإيجابية الفاعلة في إدارة وتسيير أعمال المنتدى من خلال الترشيح أو الترشح لتمثيل الخريجين في دولته ومجلس إدارة المنتدى وانتخاب الأنسب له.

ج- العضوية الشرفية:

كافة الواجبات المذكورة في الفقرة ب (واجبات العضوية الفاعلة) عدا التصويت والترشيح والانتخاب.

د- العضوية الفخرية:

  1. تلبية الدعوة للحضور والمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات المنتدى و/أو المجلس العلمية والاجتماعية المفتوحة والعامة.
  2. المبادرة في تقديم أشكال الدعم المختلفة للمنتدى و/أو المجلس وتبني الدفاع عنه في المحافل المختلفة.

شروط اكتساب العضوية الفاعلة:

  1. سداد رسم العضوية الفاعلة.
  2. ممارسة العمل في حقل الاختصاص لمدة لا تقل عن سنة.

أولا- أنشطة وفعاليات المنتدى:

أ- الأنشطة العلمية، المهنية والأكاديمية لمختلف التخصصات.

  1. تنظيم المحاضرات والندوات.
  2. المشاركة في المؤتمرات مع المؤسسات ذات العلاقة.
  3. تنظيم الدورات التأهيلية للمتدربين في برامج المجلس.

ب- الأنشطة الاجتماعية.

  1. تنظيم لقاءات تعارفيه لأعضاء المنتدى.
  2. تنظيم رحلات ترفيهية لأعضاء المنتدى
  3. المساهمة في إحياء المناسبات الاجتماعية الخاصة بالأعضاء.

ج- الأنشطة المالية.

العمل على جذب التبرعات من أصحاب رؤوس الأموال والشركات لدعم المنتدى وفق نظام المجلس العربي.

 

ثانيا- أنشطة وفعاليات المجلس العربي:

أ- الأنشطة العلمية، المهنية والأكاديمية لمختلف التخصصات:

  1. التدريب السريري لطلبة كلية الطب بمختلف الاقسام ومتدربي التخصصات الوطنية والعربية للتخصصات الصحية.
  2. إلقاء المحاضرات بمختلف التخصصات ذات العلاقة بتخصص الزميل. وكذلك بالأكاديمية العلمية المسؤولة على شهادات الماجستير والدبلومات في تخصصات مختلفة.
  3. تنظيم الندوات والملتقيات العلمية بالأقسام التخصصية أو بالأيام العالمية للأمراض مثل السرطان، التدرن، تطعيمات سرطان عنق الرحم والوصول للهدف القضاء على شلل الاطفال، الانفلونزا الموسمية، حملات التطعيم لكوفيد 19.... الخ.
  4. تنظيم المؤتمرات الوطنية الصحية و/أو المشاركة فيها.
  5. البحوث والدراسات بالاشتراك مع المراكز الوطنية والجامعات والاكاديميات. ومجلس التخصصات الطبية الوطنية
  6. الامتحانات بمختلف المستويات.

ب- الأنشطة والفعاليات الاجتماعية غير الحكومية:

المشاركة في تنظيم الاحتفالات الدورية بتخريج دفعات المتدربين.

 

ثالثا- الأنشطة والفعاليات العامة والمشتركة:

  1. المشاركة في إحياء مناسبات المجلس المختلفة (مثل ذكرى التأسيس، اليوبيل الذهبي).
  2. المشاركة في تنظيم فعاليات للتعريف بالمجلس وشهادته وأنشطته ودعم مسيرته.
  1. يتم انتخاب ممثل عن الخريجين في كل دولة من قبل الأعضاء الفاعلين بالدولة ويكون ممثلا لهم في دولته ومجلس إدارة المنتدى.
  2. يتولى "مجلس الإدارة" إدارة شؤون المنتدى ضمن الأمانة العامة ويخضع لأنظمة المجلس العربي ويتكون من عضو من الخريجين من كل دولة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، وينتخبون من بينهم:
    • رئيسا.
    • نائبا للرئيس
    • مسؤولا للشؤون العلمية.
    • مسؤولا للشؤون الاجتماعية.
    • مسؤولا للشؤون المالية.
  3. يشترط للترشح لعضوية مجلس إدارة المنتدى ما يلي:
    • العضوية الفاعلة
    • ممارسة العمل في حقل الاختصاص لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
    • وجود ما يثبت نظامية الممارسة المهنية في الاختصاص.
    • التفاعل الإيجابي والمشاركة في أنشطة وفعاليات المنتدى و/أو المجلس المدعو إليها والمبادرة في دعمها.
  4. يجوز لمجلس إدارة المنتدى تشكيل اللجان اللازمة لعمله وفق نظام المجلس العربي.
  5. تتكون موارد المنتدى من:
    • اشتراكات الأعضاء.
    • ما يمكن أن يخصص له من المجلس العربي.
    • رسوم إحياء الأنشطة والفعاليات العلمية للجهات الناشطة في المجال الصحي.
    • الهبات والتبرعات غير المشروطة.
  1. يعمل بهذا النظام وبقرار من المكتب التنفيذي للمجلس.
  2. تتولى اللجنة التأسيسية إدارة المنتدى حتى انعقاد الاجتماع الأول لمجلس إدارة المنتدى.
  3. تقوم الأمانة العامة بتقديم الدعم المطلوب لتأسيس مجلس إدارة المنتدى.
  4. يقوم مجلس الإدارة بإعداد لائحة داخلية لهذا النظام لاعتمادها وفق أنظمة المجلس العربي.

للحصول على نسخة الكترونية PDF من

تصور تأسيس منتدى خريجي المجلس العربي للاختصاصات الصحية

اضغط هنا