أمراض القلب عند الأطفال

    استحدث بتاريخ 1 / 1 / 2017

     

    ويهدف الاختصاص الى:

    تحسين نوعية الخدمات الطبية للاطفال في العالم العربي من خلال التدريب النوعي للأطباء لمواكبة المعايير العالمية في تحسين صحة الطفل بالأقطار العربية.

     

    ويهدف التدريب الى:

    1. إيجاد برنامج تدريبي معترف به من قبل الدول العربية وتأمين التدريب في مجال طب الأطفال لتمكين الخريج من الحصول على المعلومات الطبية الأساسية والتطبيقية في طب الأطفال
    2. تأمين المصادر الأساسية للمتدرب ليتمكن من اكتساب المهارات الأساسية للعمل كطبيب أطفال كفء
    3. تزويد المتدرب بالمعلومات الطبية والمهارات والسلوكيات لتمكينه من اتخاذ القرار المناسب في معالجة كل مريض
    4. تأمين بيئة مناسبة للبحث العلمي وترسيخ ثقافة ومفاهيم البحث العلمي للتعليم الطبي المستمر
    5. تزويد المتدرب بالسلوكيات المهنية الطبية
    6. تأهيل المتخرج لمعرفة أسباب تفشي أمراض الأطفال في البيئة التي يعيش فيها والعمل على سبل مكافحتها والوقاية منها
    7. التعليم الطبي المستمر

     

     

    شروط التدريب الخاصة:

    • يجب أن لا تقل مدة التدريب عن 3 سنوات.
    • يجب أن يقدم المركز برنامجاً واضحاً يوضح فيه الأهداف لكل دورة تدريبية في كل سنة.
    • يجب أن يتضمن البرنامج مرور بالعيادات ومرور على المرضى المنومين في المستشفى، ووحدة التخطيط والقسطرة ووحدة العناية المركزة والأشعة.
    • يجب أن يتضمن البرنامج مهارات البحث العلمي وإجراءه.
    • أن يتضمن البرنامج مناوبات لا تقل عن ست مناوبات في الشهر أحداهما خلال العطلة الأسبوعية.
    • ينظم لكل طالب خلال سنوات الدراسة سجل تدريبي (لوغ بوك) ويحتوي على الفعاليات العلمية التي يحضرها المتدرب والفحوصات التي قام بإجرائها ويحتوي على ما لا يقل عن 150 حالة موثقة في مختلف الحالات السريرية لأمراض القلب المختلفة.
    • يتم تقييم المتدرب في كل عام بامتحان نظري وعملي في المركز التدريبي.

    أنواع الامتحانات:

    - يتم تقييم المتدرب في كل عام بامتحان نظري وعملي في المركز التدريبي على النحو التالي:

    • السنة الأولى اسئلة متعددة الخيارات MCQS
    • السنة الثانية أسئلة متعددة الخيارات MCQS + أربع حالات Mini CEX (50 % من الدرجة لكل منهما)

    ملاحظة:

    1. يكون عدد الأسئلة المتعددة الخيارات MCQS على الأقل 30 سؤالاً وتكون نسبة النجاح للسنة الأولى 50% وللسنة الثانية 60%
    2. يسمح للمتدرب بمحاولة واحدة لإعادة الامتحان خلال فترة التدريب في كل مستوى وفي حال رسوبه يجب عليه إعادة السنة التدريبية، وفي حال رسوبه في المحاولة الثانية يرقن قيده.
    • السنة الثالثة هو عبارة عن الامتحان النهائي ويتكون من الآتي:

    1) مائة سؤال من أسئلة متعددة الخياراتMCQs وعليها 40% من الدرجة النهائية ويكون النجاح فيها من 60%.
    2) عشرة محطات مراقبة من الحالات السريرية القصيرة OSCE وعليها 60% من الدرجة وتوزع على النحو التالي:
    (i) أربع حالات سريرية Clinical cases
    (ii) ثلاث صور Imaging pictures
    (iii) تاريخ حالة واحدة History taking
    (iv) نصح وإرشاد واحدة Counseling
    (v) حالة طارئة Emergency case
    لكل من هده المحطات عشر درجات على يكون في كل منها ممتحنين إثنين لكل منهما ورقة وضع العلامات خاصة به وعلى أن لا يناقشا استحقاق الدرجة. تكون درجة كل محطة مجموع الدرجتين مقسوم على إثنين.
    - للنجاح في هدا الامتحان يتوجب الحصول على 60% من الدرجة في كل من مكونيه (MCQs and OSCE) بصورة مستقلة. من يحصل على أقل من 60% في أي من هدين المكونين (MCQs and OSCE) يعد راسبا وتتاح له فرصة إعادة الامتحان ثلاث مرات في مدة لا تتجاوز خمس سنوات من انتهاء فترة التدريب وإن لم ينجح يرقن قيده.

     

    متطلبات التقدم للامتحانات:

    • بحث علمي
    • لوغ بوك
    أ.د علياء آمال محمد قطبي
    الصفة
    رئيس لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    جمهورية مصر العربية
    أ.د منى محمد كنعان
    الصفة
    نائب رئيس لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    الجمهورية العربية السورية
    أ.د اياد العموري
    الصفة
    عضو لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    المملكة الأردنية الهاشمية
    أ.د مريم البوز
    الصفة
    عضو لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    المملكة المغربية
    أ.د هالة عبدالواحد أحمد الخرباش
    الصفة
    عضو لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    الجمهورية اليمنية
    أ.د مفتاح أحمد عثمان
    الصفة
    عضو لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    دولة ليبيا
    أ.د مناف جار الله
    الصفة
    عضو لجنة أمراض القلب عند الأطفال
    الدولة
    جمهورية العراق
    لا توجد إعلانات