أمراض الغدد الصم لدى الاطفال
استحدث بتاريخ 1 / 10 / 2020
ويهدف الاختصاص الى:
تحسين نوعية الخدمات الطبية للاطفال في العالم العربي من خلال التدريب النوعي للأطباء لمواكبة المعايير العالمية في تحسين صحة الطفل بالأقطار العربية.
ويهدف التدريب الى:
- إيجاد برنامج تدريبي معترف به من قبل الدول العربية وتأمين التدريب في مجال طب الأطفال لتمكين الخريج من الحصول على المعلومات الطبية الأساسية والتطبيقية في طب الأطفال
- تأمين المصادر الأساسية للمتدرب ليتمكن من اكتساب المهارات الأساسية للعمل كطبيب أطفال كفء
- تزويد المتدرب بالمعلومات الطبية والمهارات والسلوكيات لتمكينه من اتخاذ القرار المناسب في معالجة كل مريض
- تأمين بيئة مناسبة للبحث العلمي وترسيخ ثقافة ومفاهيم البحث العلمي للتعليم الطبي المستمر
- تزويد المتدرب بالسلوكيات المهنية الطبية
- تأهيل المتخرج لمعرفة أسباب تفشي أمراض الأطفال في البيئة التي يعيش فيها والعمل على سبل مكافحتها والوقاية منها
- التعليم الطبي المستمر
شروط التدريب الخاصة:
- يجب ان لا تقل مدة التدريب عن 3 سنوات مبرمجة ومتدرجة.
- يجب ان يقدم المركز برنامجا تدريبيا مفصلا وواضحا يبين الأهداف لكل سنة تدريبية مع مراعاة المتطلبات الواردة في السجل التدريبي (Logbook) لاختصاص امراض الغدد الصم لدى الأطفال الملحق طياً.
- يجب ان يتضمن البرنامج الدوام في العيادات الاستشارية وردهات رقود المرضى والعناية المركزة و وحدة التغذية و وحدة الاشعة التشخيصية و المختبر.
- يجب ان يتضمن البرنامج دورة تدريبية في مهارات البحث العلمي، تعطى خلال فترة التدريب.
- يتضمن البرنامج مناوبات لا تقل عن ست مناوبات في الشهر الواحد احداها خلال العطلة الأسبوعية.
- ينظم لكل متدرب خلال سنوات الدراسة و التدريب سجل تدريبي Logbook يحتوي على الفعاليات العلمية التي ينجزها.
- يجب تقييم المتدرب في نهاية كل عام بامتحان نظري يعد في المركز التدريبي
أنواع الامتحانات:
- الامتحان النهائي ويكون في نهاية السنة الثالثة:
- الامتحان النظري: يتألف من جزئين:
الجزء الأول (20%) ← امتحان خيارات متعددة (single choice questions) عدد 100.
الجزء الثاني (20%) ← 20 حالة سريرية باستخدام الكومبيوتر مع إعطاء الوقت اللازم لتغطية معظم فقرات التخصص الدقيق.
- الامتحان العملي: يتألف من ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى (25%) ← حالة طويلة مع المناقشة (Long Case Discussion)
المرحلة الثانية (20%) ← محطات اوسكي عدد خمسة.
المرحلة الثالثة (15%) ← الشرائح (Slides) عدد 15 عبارة عن اشعة او تحاليل مختبرية او صور.
للنجاح في الامتحان النهائي يتوجب الحصول على درجة لا تقل عن 60% في كل من مكونيه النظري والعملي وان من يحصل على درجة اقل من 60% في أي من هذين المكونين يعد راسباً.
متطلبات التقدم للامتحانات:
- البحث العلمي
- اللوغ بوك