علم الأمراض السريري
استحدث بتاريخ 10 / 12 / 2015
ويهدف الاختصاص الى:
يمثل الأخصائيون في علم الأمراض مكوناً أساسياً في نظام العناية الصحية، حيث يتعلق اختصاصهم بتشخيص وتدبير الحالات المرضية من خلال الطرق المخبرية، ويقوم هؤلاء الأخصائيون بدور مشخصين مرضيين، أطباء استشاريين، مدرسين وباحثين في الدراسات السريرية والبحثية، يقوم علماء الأمراض بدمج المعلومات السريرية، المعرفة العلمية وفهم النماذج المرضية مع طيف واسع من الطرائق التشخيصية.
تقديراً من المجلس العلمي لعلم الأمراض في المجلس العربي للاختصاصات الصحية للدور الهام لعلماء الأمراض في العناية بالمريض التقدم العلمي فقد سعى المجلس لوضع قواعد معيارية امتيازية موحدة حول العالم العربي، وهنا تظهر أهمية تشكيل مجالس اختصاصية في علم الأمراض التشريحي والطب المخبري كأحد مكونات الوصول لهذا الهدف، كما أن ضمان التوعية المميزة لتدريب مقيمي اختصاص علم الأمراض في المخابر والمشافي المعتمدة من قبل المجلس هو أمر يحتل الدرجة نفسها من الأهمية في هذا الموضوع.
ويهدف التدريب الى:
الاهداف العامة:
- يجب أن توفر برامج التعليم الطبي للخريجين في علم الأمراض السريري (طب المختبرات) تجربة تعليمية منظمة للأطباء المؤهلين الذين يسعون لاكتساب الكفاءة كأخصائي علم أمراض إكلينيكي ممارس. يجب أن يتم تنظيم البرنامج وفقًا للمعايير الدولية لتدريب الخريجين في علم الأمراض السريري (طب المختبرات).
- يجب أن تتيح البرامج للمقيمين الفرصة لاكتساب فهم شامل لعلم الأمراض السريري ، وخاصة الدور الاستشاري لأخصائي علم الأمراض في رعاية المرضى. يمكن أن تكون في برامج علم الأمراض السريرية العامة أو في برامج تدريبية مع التركيز المشترك في مجال واحد من علم الأمراض السريري مثل علم الأحياء الدقيقة والكيمياء السريرية وأمراض الدم والتخثر وبنك الدم وطب نقل الدم وإدارة المختبرات والجودة وعلم الوراثة الخلوية وعلم الوراثة الطبية وعلم الأمراض الجزيئي .
الأهداف الخاصة:
- العناية بالمريض
- المعرفة الطبية
- التعلم والتطور المبني على الممارسة
- مهارات التواصل بين الأفراد
- الاحترافية
- الممارسة المنهجية المنظمة
شروط التدريب الخاصة:
مدة التدريب في البرنامج 4 سنوات.
يجب على المرشح اجتياز جميع عمليات التقييم المطلوبة في جميع السنوات الأربع من البرنامج التدريبي المسجل به.
أنواع الامتحانات:
- الامتحان الأولي
- الامتحان النهائي: يتألف الامتحان النهائي من جزئين (نهائي معرفي ونهائي عملي)
المدة المؤهلة لكل امتحان:
المدة المؤهلة للتقدم للامتحان الأولي 20 شهراً
متطلبات التقدم للامتحانات:
شروط التقدم للامتحان الأولي:
تقديم استمارة واحدة على الأقل للتقييم السنوي (Competencies) موقعة من المشرف على التدريب ورئيس القسم.
شروط التقدم للامتحان النهائي :
تقديم نماذج التقييم السنوي (Competencies)، نموذج عن كل سنة موقعة من المشرف على التدريب ورئيس القسم